ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - وظيفة الاتصال



وظيفة الاتصال

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
 السنة الثامنة من التعليم أساسي

يؤمّن الجهاز العصبيّ عند الإنسان وظيفة الاتّصال.

1 - تصنّف سلوكات الإنسان إلى ثلاثة أنماط :
الأفعال الإراديّة :
هي التي تتطلّب التفكير المسبق وإمعان النظر ثمّ اتّخاذ القرار.

الأفعال اللاّإراديّة :
هي أفعال انعكاسيّة تلقائيّة ناتجة عن تنبيه. يحدث الفعل الانعكاسيّ الفطريّ بنفس الطريقة عند جميع الأفراد السليمين وله دور في الحفاظ على الفرد والنوع.

الأفعال الانعكاسيّة الشرطيّة :
هي أفعال غير فطريّة يكسبها الإنسان بالتعلّم والتدرّب في فترة كافية لتصبح بعدها آليّة ولا إراديّة.

يتكوّن الجهاز العصبي من جهازين : الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي.
أ‌- الجهاز العصبي المركزي :
يتكوّن من :
  • الدّماغ : يوجد في القحف محاطا بأغشية السحايا التي يتخلّلها السّائل الدماغيّ الشوكيّ ويشتمل على المخّ والمخيخ والبصلة الشوكيّة.
  • المخّ : ينقسم إلى نصفي كرة مُخيين متناظرين وتبرز تلافيفه التي تكوّن قشرة المخّ.
  • المُخيخ :  يوجد خلف المخ.
  • البصلة الشوكيّة : توجد أسفل المخيخ.
  • النخاع الشوكي : هو عبارة عن حبل أبيض اللون محاط بالسحايا التي يتخلّلها السّائل الدّماغي الشوكيّ.

ب‌- الجهاز العصبيّ المحيطيّ :
يتكوّن من الأعصاب التي تربط المراكز العصبيّة بأعضاء الجسم وتنقسم تركيبيّا إلى مجموعتين :
  • الأعصاب القحفيّة : تنبثق من الدماغ وعددها 12 زوجا (مثال: العصب البصري)
  • الأعصاب الشوكيّة : تربط النخاع الشوكي ببقيّة أعضاء الجسم وعددها 31 زوجا (مثال : عصب النسّا) وهي تنقسم وضيفيّا إلى ثلاث مجموعات وهي الأعصاب الحسيّة والأعصاب الحركيّة والأعصاب المزدوجة.

يتألّف النسيج العصبي أساسا من خلايا عصبيّة كثيرة التفرّعات (محور عصبي وتغصّنات) وخلايا مُغذّية.
  • تشتمل الخليّة العصبيّة على جسم خلويّ به نواة وعلى ليف عصبيّ بداخله محور سيتوبلازمي.
  • يوجد الجسم الخلوي لجلّ الخلايا العصبيّة داخل المادّة السنجابيّة.
  • يُمكن للّيف العصبيّ أن يمتدّ داخل المادّة البيضاء وكذلك داخل عصب شوكيّ أو عصب دماغيّ.
  • تتصّل التّفرّعات النهائيّة للخلايا العصبيّة بخلايا عصبيّة أخرى أو بغدّة أو بألياف عضليّة وتُعرف مناطق الاتصال بـالوصلات العصبيّة.
  • تُمثّل الخليّة العصبيّة الوحدة النركيبيّة والوظيفيّة للجهاز العصبي وتُنقلُ السّيالة العصبيّة من التّغصُّنات إلى الجسم الخلوي ومنه إلى المحور العصبي الذي ينتهي بتفرّع نهائيّ.

حفظ صحّة الجهاز العصبي

إنّ من عوامل ومؤثّرات الوسط ما يمكن أن يتسبّب أحيانا في بعض الاضطرابات العصبيّة وفي تضرّر الجسم : التوتّر النفسيّ الحادّ والمتواصل، تعاطي المخدّرات ... تُعتبر الوقاية هامّة للحفاظ على صحّة الجهاز العصبي والجسم عُمُوما :
  • الحدّ من الضغط النفسي : تجنّب الإرهاق والتوتّر، حُسن التعامل مع الآخرين والتحكّم في النّفس...
  • مُمارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة يوميّا مثل المشي.
    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
    عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض للسنة التاسعة أساسي

    logo
    استاذ جزائري اقدم دروس لطلبة الباكالوريا
  • Facebook
  • Twitter
  • Instagram
  • اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

    منشورات مشابهة

    اضهار التعليقات
    اخفاء التعليقات

    0 تعليقات على "ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة التاسعة أساسي - وظيفة الاتصال"

    إرسال تعليق

    اعلان اول المواضيع

    اعلان وسط المواضيع1

    اعلان وسط المواضيع2

    اعلان اخر المواضيع